الخميس، 5 يونيو 2014

التمهيد

اللغة الملايوية هي اللغة الوطنية الرسمية في ماليزيا. لا يتحدث بها الماليزيون فقط بل أنها تستخدم على نطاق واسع في إندونيسيا وبروناي وسنغافورة وجنوب تايلاند. إندونيسيا لها معيار خاص بها وفي الوقت نفسه ماليزيا وبروناي وسنغافورة عموما تستخدم نفس المعيار. يختلف المدى الذي تستخدم اللغة الملايوية في هذه البلدان باختلاف الظروف التاريخية والثقافية.

إن هذه اللغة معروفة باسم " بهاسا ملايو "  أو " بهاسا ماليسيا ". تعد اللغة الملايوية لغة رسمية للبلاد منذ عام 1968 جنبا إلى جنب مع اللغة الإنجليزية ولغة الماندرين الصينية والتاميلية. ومع ذلك، إن اللغة الأكثر والأوسع استخداما هي اللغة الملايوية العامية. كما من بقايا الاستعمار البريطاني، لا تزال تعتبر الإنجليزية لغة مرموقة ذات مكانة خاصة لدى المواطنين المثقفين وهي تستخدم في معظم المؤسسات للتعليم العالي. وعلى الرغم من ذلك تظل اللغة الملايوية مستخدمة رسميا في الشؤون العلمية والإدارية والقانونية وغيرها.

يتم استخدام اللغة الملايوية الفصحى في الخطب العامة والكتابة الرسمية وفي البيئات التعليمية.وهي  تتميز باقتراضها اللغوي بعد كبير من اللغة السنسكريتية والعربية واللغات الأجنبية الأخرى.

ويتم استخدام اللغة الملايوية العامية في المحادثات اليومية ومعظم الناطقين بالملايوية يتعلمونها كلهجة ثانية لهم.

اللغة الملايوية هي لغة إلصاقية، وتتشكل الكلمات الجديدة بواسطة ثلاث طرق: إرفاق الحروف الزائدة على جذر الكلمة فتسمى الزيادة, أو تشكيل الكلمة المركبة فتسمى التركيب , أو تكرار الكلمات أو جزء منها فتسمى المضاعفة.